ما هو الألماس الخام الأبيض؟

الألماس الخام الأبيض هي أحجار كريمة لم تخضع لأي نوع من أنواع المعالجة بعد أن تم اكتشافها واستخراجها من تحت الأرض، وتشبه في الشكل الأحجار الشفافة المصبوغة بصبغات صفراء أو بنية، أو عديمة اللون، ولكنها في العموم نادرة الوجود.[١]


كيف يتكون الماس الخام؟

يتكون الماس الخام باندماج ذرات الكربون معًا تحت الضغط والحرارة الشديدين، وبرودها بسرعة لتشكل بلورات؛ تعرف باسم الماس الخام، ويحدث هذا الاندماج على عمق كبير جدًا تحت سطح الأرض، وعلى مدى سنوات عديدة.[٢]


ما هي استخدامات الألماس الخام الأبيض؟

يعتقد معظم الأشخاص أن الألماس يستخدم فقط في صناعة المجوهرات، إلا أن حوالي 80% من الألماس المستخرج يستخدم في الصناعة، حيث يحمل اسم الماس الصناعي، ويستخدم في عدة تطبيقات، منها:[٣]


القطع (Cutting)

حيث يقوم مصنعو أدوات القطع بإدخال الماس في شفرات القطع لإضافة وتحسين قدرة القطع لهذه الآلات، حيث تستخدم شركات تجديد الطرق السريعة مناشير مصنوعة من الألماس لقطع الخرسانة وعمل أخاديد داخلها، فهي تمتلك القوة الكافية لذلك، كما تستخدم أيضًا في قطع الصخور والمعادن الصلبة والبلورات.


الحفر (Drilling)

يستخدم الألماس الخام في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، إذ يعتبر من الأجزاء الرئيسية لرأس الحفارة التي تستخدم لهذه الأغراض، كما يتم استخدامه في أجزاء أخرى من معدات الحفر، والتي بدورها تساعد في تقوية هذا الجهاز.


الطحن والتلميع (Grinding and Polishing)

يتم استخدام الماس في إنتاج العدسات البصرية، وذلك عن طريق استخدام مسحوق الماس والحصى في عجلات الطحن، ويستخدم أيضًا لطحن الزجاج ذي الحواف وتشكيل أطراف آلات الكربيد (carbide machines)، كما يمكن استخدامه في تلميع الأحجار الكريمة الأخرى والبلاستيك والسيراميك والمعادن والزجاج وأدوات القطع، وذلك عن طريق تحويل جزيئات الماس الصغيرة إلى عجينة تساعد في هذا الغرض.


البحث والتكنولوجيا (Research and Technology)

يعتبر الماس الخام ماصًا جيدًا للحرارة، ولذلك يستخدمه العلماء في المختبرات مع التفاعلات الحساسة، عن طريق إدخاله في أحواض حرارية، حيث يعمل على امتصاص الحرارة الزائدة ونقلها بعيدًا عن الأجزاء الحساسة للحرارة، كما يستخدم في تصنيع الطلاءات الماسية في الطائرات المقاتلة لجعل نوافذها التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء مقاومة للخدش، وهو يستخدم أيضًا في أجهزة الأشعة السينية والليزر وغرف التفريغ كأغشية لحماية أي فتحات في الأجهزة.


هل يمتلك الماس الخام قيمة عالية؟

على الرغم من أن الماس الخام ليس له أي بريق، فإن هذا لا يعني أنه لا يساوي شيئًا، فالحقيقة هنا أن جودة الماس غير المصقول لها تأثير كبير على قيمة وجودة المنتج النهائي الذي من الممكن استخدامه في صناعة المجوهرات، حيث يمكن بالمجوهرات تحديد القيمة النهائية للماس بعد صقله وإعطائه الشكل النهائي والجذاب، بينما الماس غير المصقول يتم تحديد سعره بشكل أساسي من خلال وزنه قيراطه ولونه ووضوحه، حيث يشير القيراط إلى الوزن، فكلما ارتفع قيراطه ارتفع سعره مع افتراض أن جودته عالية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب other words, they have,colorless but these are rare "WHAT DOES A RAW DIAMOND LOOK LIKE? | COMPLETE JEWELRY GUIDE", bixlers, Retrieved 16/3/2023. Edited.
  2. rough is formed miles,rough diamonds, or raw diamonds "Rough, Raw, and Rustic Diamonds", kenanddanadesign, Retrieved 16/3/2023. Edited.
  3. diamonds are also used,they help harden the device "How Rough Diamonds Are Used in Industry", therawstone, Retrieved 15/3/2023. Edited.