طريقة معرفة حجر العقيق الأصلي

حجر العقيق (بالإنجليزية: Agate) هو نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو يأتي بعددٍ مختلفٍ من الألوان؛ والتي تشمل البني، والأبيض، والأحمر، والرمادي، والوردي، والأسود، والأصفر، حيث تنتج هذه الألوان من وجود الشوائب في الحجر وتظهر كأشرطةٍ متناوبة داخل العقيق،[١] ومن السهل العثور على حجر العقيق، ولذلك فإن من المهم التمييز بين الأصلي والمزيف منه، ويمكن التمييز بينهما من خلال اتباع الطرق الآتية:[٢]


فحص شكل ووزن وملمس حجر العقيق

يمكن التمييز بين حجر العقيق الأصلي والمزيف من خلال شكله الخارجي ووزنه وملمسه ومدى سهولة خدشه، وذلك كالآتي:[٢][٣]

  • مقارنة لون وشكل الحجر بعينة من العقيق الأصلي، وذلك من خلال تفحص الجزء الداخلي من الحجر بدقة، ويمكن الاستعانة بمطرقة وإزميل لفتح أو كسر الحجر ثم تفحصه، حيث تكون ألوان حجر العقيق الأصلي على شكل دوائر متحدة المركز تنمو باتجاه أطراف الحجر، أو على شكل طبقات أفقية في حالاتٍ نادرة.
  • فحص وزن الحجر، حيث إن العقيق من الأحجار ذات الكثافة المرتفعة؛ رغم أنه يبدو خفيف الوزن عند النظر إليه، ويمكن حمل حجر من نوع آخر بيد، والعقيق باليد الأخرى، وعندها يمكن ملاحظة أن حجر العقيق الأصلي يكون أثقل من الحجر الآخر المماثل له في الحجم.
  • فحص ملمس الحجر من الداخلـ حيث إن ملمس حجر العقيق الأصلي يكون شمعيًا أو شبيهًا بالزجاج نوعًا ما، وهذا دليل فيزيائي آخر على أنه حجر عقيقٍ أصلي، ولتحقق من ذلك يمكن كسره بمطرقة وملاحظة شعور لمسه من الداخل.
  • محاولة خدش الحجر باستخدام السكين أو أي أداة حادة، حيث إن حجر العقيق الأصلي لا يمكن خدشه بسهولة، حتى باستخدام السكينة، أما حجارة العقيق المزيفة فيمكن خدشها بسهولة.


فحص شفافية حجر العقيق

يمكن التمييز بين حجر العقيق الأصلي والمزيف من خلال محاولة تحديد مدى شفافيته، وذلك كالآتي:[٢][٣]

  • كسر الحجر من خلال وضعه على سطحٍ مستوٍ بشكل ثابت، ثم فتحه باستخدام المطرقة والإزميل؛ لتَّمكُن من فحصه من الداخل، وذلك بوضع طرف الإزميل الحاد على الحجر، ثم الطرق باستخدام المطرقة على الطرف الآخر للإزميل، وتمرير ضوء مصباح عبره، فإذا كان حجر العقيق أصليًا فإن الضوء سيمر عبر الحجر وذلك بسبب شفافيته العالية، ويجب كسر الحجر لأن السطح الخارجي الخشن له قد يحجب مرور الضوء حتى وإن كان الحجر أصليًا.
  • مسك الحجر قرب مصدر الضوء وملاحظة تألق ألوانه ووضوحها، أما إذا بقي الحجر معتمًا فإن هذا يعد دليلًا على أنه ليس عقيقًا.
  • التحقق من الشفافية عبر تمرير الحجر على صورةٍ ما، فإذا كان من الممكن رؤية الصورة من خلاله ولكن بشكلٍ غير واضح كليًا؛ فهذا يعد دليلًا إضافيًا على أنه حجر عقيقٍ أصلي، أما إذا كانت الصورة واضحة تمامًا فهذا يعني أن الحجر عبارة عن نوع مختلف من بلورات الكوارتز الشفافة وليس عقيقًا.



المراجع

  1. "Agate Gemstones", geology, Retrieved 18/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت wikiHow Staff (25/9/2019), "How to Identify Agate", www.wikihow.com, Retrieved 25/10/2021.
  3. ^ أ ب "Real vs. Fake Agate: You Should Know These 7 Differences", howtofindrocks, Retrieved 18/11/2021. Edited.