كيف تعرف حجر الجمشت الأصلي؟

يُنصح عند شراء الأحجار الكريمة شراءها من أماكن موثوقة ومعتمدة كي تضمن أن الحجر أصلي وحقيقي، ولكن إذا أردت التأكد تمامًا من أن الحجر الذي لديك أصلي تمامًا، اتبع الإرشادات الآتية:[١][٢][٣]


تحقق من اللون

يمكن تمييز حجر الجمشت عبر لونه المميز وهو الأرجواني أو البنفسجي، حيث يأتي الحجر الواحد بمجموعة متنوعة من درجات اللون الأرجواني، فتكون ألوانه فاتحة في بعض أجزائه وأغمق في الأجزاء الأخرى، وقد تغلب على الحجر تدرجات الألوان الفاتحة من الأرجواني، أو تدرجات الألوان الداكنة من اللون الأرجواني، لدرجة أنها تبدو تحت الضوء سوداء اللون، ولأن للجمشت الأصلي تدرجات ألوان مختلفة ومتنوعة من الأرجواني، يتغير لون الحجر الواحد قليلاً تحت ظروف الإضاءة المختلفة.


تحقق من النقاء

يأتي الجمشت الأصلي بنقاء عالٍ أي أنه خالٍ من الشوائب، والشوائب بشكل عام مواد محاصرة في الأحجار الكريمة أثناء تكوينها، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، على شكل فقاعات أو تغيرات باللون من الأرجواني إلى ألوان أخرى بعيدة عنه بعض الشيء.


تحقق من القطع

الجمشت سهل القطع، أي يمكن تشكيله بأي شكل ممكن، ولذلك يأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، مثل أشكال دائرية وأشكال كمثرى ومربعات وقلوب وغير ذلك، ونظرًا لسهولة قطعه، يجب أن يكون الجمشت الأصلي سلسًا ومصقولًا عند شرائه.




إذ أردت شراء جمشت مقطوعًا بشكل دائري، فابحث عن التوزيع غير المتكافئ للون، إذا بدا أن هناك الكثير من الاختلاف في اللون، فهذا يعني أن الحجر أصلي، إذ يقطع الجواهريون الجمشت الذي يحتوي على مجموعة متنوعة وكبيرة من تدرجات الأرجواني إلى الشكل الدائري؛ لأن هذا يجعل اختلافات الألوان أقل وضوحًا.




تحقق من الثقل النوعي

الثقل النوعي هو مصطلح يستخدمه الجواهري للتأكد من كثافة الحجر الخام، ويقدر الثقل النوعي للجمشت بحوالي 2.65، ويمكن قياسه بسهولة باستخدام دورق كبير بما يكفي لوضع قطعة الجمشت داخله ومقياس، ثم اتبع الخطوات الآتية:

  1. وزن الدورق باستخدام الميزان، ثم وزن الجمشت، واحتفظ بالرقمين.
  2. املأ الدورق جزئيًا بالماء، وقس كمية الماء (مل).
  3. ضع الجمشت في الدورق، واطرح مستوى الماء الآن من مستواه الأصلي، واحفظ هذا الرقم.
  4. قم بإزالة الجمشت، وفرغ الدورق حتى يصل للكمية التي أزاحها الحجر في الدورق.
  5. قم بوزن الدورق مرة أخرى مع الماء المزاح بداخله، ثم اطرح الوزن الأصلي للدورق من هذا الرقم، لينتج لديك وزن الماء المزاح.
  6. لإيجاد الثقل النوعي، اقسم وزن الجمشت على وزن الماء المزاح، حيث يجب أن يكون الرقم الناتج قريبًا من نطاق 2.65 إذا كان حجر جمشت أصليًا.


استعن بخبراء المجوهرات

للتأكد من أن حجر الجمشت أصلي بشكل أكيد، ابحث عن خبير مجوهرات ماهر في التعرف على القطع الأصلية، واعرضه عليه لترى ما إذا كان الحجر أصليًا أم لا، إذ يستخدم خبراء المجوهرات أدوات معينة لفحص الحجر تساعدهم على التأكد من أنه حقيقي أو أصلي أو لا.



المراجع

  1. "How to Tell if an Amethyst Is Rea", wikihow, Retrieved 16/5/2023. Edited.
  2. "How To Tell If Amethyst Is Real: Top 12 DIY Tests", thepeachbox, Retrieved 16/5/2023. Edited.
  3. Amethyst gem that is,of the most popular gemstones. "Real Vs Fake Amethyst: 10 Ways To Spot The Differences", tinyrituals, Retrieved 16/5/2023. Edited.